الروزيلا الببغاء الجميل الجزء الأول

الروزيلا الببغاء الجميل  الجزء الأول 


الروزيلا الببغاء الجميل  الجزء الأول
الروزيلا الببغاء الجميل  الجزء الأول 

مقدمة: 

مرحبا بكم زوار و متابعي مدونة فضاء طيور الزينة لموضوع حصري و جديد حول ببغاء الروزيلا rosella  .
هذا الببغاء الجميل الساحر بألوانه المتعددة و الجذابة ، التي قل ما نشاهدها في بقية طيور الزينة ، و اليوم سوف نقدم لكم موضوع تمهيدي لسلسة حول هذا الطائر الجميل ، و سوف نتطرق فيه إلى تسمية الروزيلا ، موطنه ، كيفية تربيته و تغذيته ، طريقة التزاوج  و كل المعلومات اللازمة حول  الروزيـلا.
 يعتبر ببغاء الروزيلا من أسهل الببغاوات سهولة في التربية و هو طائر اجتماعي يربى بكثرة في الولايات المتحدة ، استراليا و أوربا لكنه لا يربى كثيرا في الوطن العربي .

1-بطاقة وصفية و تسمية لطائر الروزيلا : 

الاسم العلمي : platycercus .
الاسم بالعربية : روزيلا .
الاسم بالانجليزية :Rosella.
الاسم بالفرنسية : Rosella
الرتبة : Psittaciformes .
العائلة :  Psittacidae .
تحت العائلة : Psittacinae .
الجنس : Platycercus .

  • النوع : هناك عدة أنواع (Species ) من الروزيلا سوف نذكر بعضها في هذة السلسة(في الموضوع الثاني)، لكن سوف تكون سلسلة لجميع أنواع الروزيلا ، سوف ندرجها لاحقا  و سوف تكون حصريا فقط على مدونة فضاء طيور الزينة .
  • الروزيلا من الببغاوات المتوسطة الحجم ، بحيث يبلغ حجم الطيور البالغة منها في المتوسط ما بين 25-38 سم  ، كما يمتاز بذيل طويل .
  • أما بالنسبة للوزن فيزن حوالي 60 غرام .

  • الروزيلا من الببغاوات السهلة التربية و التزاوج و نظامه الغذائي بسيط و سهل يتكون من بذور ، خضر و فواكه ، و هو مقاوم للظروف الصعبة و لديه متوسط عمر عالي و قد يعيش لمدة 25 سنة .
  • الألوان عند الطيور البالغة تكون  لامعة و جذابة ، على عكس الغير بالغة منها فتكون فيها الألوان أقل لمعان و حدة ، و تكتسب ألوانها الزاهية اللامعة في حدود 12-16  شهر تقريبا .
  • تعيش طيور الروزيلا بشكل جماعات في خارج فترة التزاوج و التكاثر ، لكنها تنقسم بشكل أزواج خلال فترة التكاثر .


2-موطنه و أماكن انتشاره : 


  • طائر  الروزيلا موطنه الأصلي هو أستراليا و تحديدا في جنوب شرق أستراليا و الجزر المجاورة لها ، لكنه حاليا يعيش أيضا في شمال أستراليا و في كل الدول و الجزر المحيطة و المجاورة لاستراليا مثل نيوزيلاندا و جزيرة نورفولك .
  •  و هو يعيش في الغابات المفتوحة و الأراضي الفلاحية بالإضافة إلى الحدائق و المحميات الطبيعية.
  • تاريخيا يعتبر اسم طائر الروزيلا rosella  مشتق من اسم المنطقة التي تم اكتشافه فيها  و ذلك من طرف أوائل المستوطنين في مدينة سيدني ، حيث تم مشاهدة الببغاء في منطقة روزهيل (Rosehill) ، و تم إطلاق عليه اسم ببغاء روزهيل (Rosehill Parrot) ،  ثم بعد ذلك تم اختصار الاسم إلى (rose-hiller) .


3-تغذية: 

تغذية طيور الزينة تعتبر من أهم ركائز التربية و هي كذلك بالنسبة للببغاء الروزيلا ، و من اجل ذلك يجب مع النظام الغذائي له في البرية و خصوصيته بالإضافة معرفة احتياجات اليومية للطائر من العناصر الأساسية كالأحماض ، الكربوهيدرات و الفيتامينات .


أ-النظام الغذائي للروزيلا في البرية :

في الطبيعية يرتكز النظام الغذائي أساسا على بذور الأعشاب و الأشجار ، بالإضافة التي البذور المستنبة التي تسقط منها .

ب-النظام الغذائي في الأسر (الأقفاص و السلاكات ) :

  • تغذية طيور الزينة في الأسر تختلف اختلاف كبير ليس من حيث الأغذية المقدمة لأنه أصبح تتوفر العديد من خلطات البذور و الباتي بالإضافة الفواكه و الخضر  التي يتناولها الروزيلا في البرية ، لكن الاختلاف الجوهري هنا احتياجات الطائر اليومية التي تختلف كثيرا بين طائر في القفص و طائر في البرية .
  • كما لا يجب نسيان عدة اعتبارات و هي عمر الطائر و في أي مرحلة من العمر هو و كذلك التغذية تختلف في موسم التكاثر عن موسم تغيير الريش و الطيور التي في طريق النمو (أقل من 12 شهر) تحتاج كمية غذاء أكثر من الطيور البالغة .
  •  البرنامج الغذائي الموصى به في التغذية من طرف russell pringle  خبير تربية الروزيلا منذ 1992 و مؤلف كتاب  : " A Guide to Rosellas and their Mutations"


الروزيلا الببغاء الجميل  الجزء الأول
مكونات النظام الغذائي للببغاء الروزيلا 

خلال موسم التكاثر : 
  • يفضل إطعام الطيور مرتين في اليوم ، في الصباح و بعد الظهيرة و ذلك لتحقيق إنتاج مثالي و وفير ، بحيث في الصباح ينصح تقديم خلطة من البذور (حبوب) مدعومة بالبذور المستنبة ، و كذلك بعض الخضر .
  • أما بعد الظهيرة فينصح تقديم  أغذية خضراء مثل الخس و الكرفس ، الفواكه مثل التفاح كما يتم تقديم الذرة .

ملاحظة : لا يجب التقيد حرفيا بهذا البرنامج ، طالما انك تقدم أغذية صحية للطائر ، مع عدم الاسراف في تقديم الخضر و الفواكه .

خارج موسم التكاثر
فيجب الإنقاص من النظام الغذائي المذكور أعلاه ، مع تقديم الخضر و الفواكه مرتين في الأسبوع تكون كافية ، و زيادة في كمية الحبوب الجافة و المستنبة خاصة في فترة تغيير الريش .
ملاحظة :
الكرفس ينصح بتقديمه لصغار الروزيلا ، و هم  يأكلونه بشراهة .

                                                           
الروزيلا الببغاء الجميل  الجزء الأول
الكرفس ينصح بتقديمه لصغار الروزيلا
   

ج-مكونات النظام الغذائي للببغاء الروزيلا :

البذور الجافة :

  • تعتبر الحبوب (البذور) الجافة هي الغذاء الأساسي في تغذية الطائر ، بالإضافة إلى الحبوب المستنبة و الخضر و الفواكه كما أسلفنا الذكر .
  • بحيث تعتبر جودة و نوعية البذور الجافة المستعلمة في الخلطة ذات أهمية بالغة في نجاح النظام الغذائي .

  • خلطة البذور الخاصة تتكون من الأتي ( الخلطة التي يقدمها russell pringle  ) :

10 % بذور عباد الشمس ، 10 % القرطم ، 35 % خلطة البذور الخاصة بالكناري ، 30 % بذور الدخن ، 10 % شوفان ، 5 % بذور اللفت ،  الكتان و النيجر .
(خلطة البذور هذة مستعملة لمدة 15 سنة و قدمت نتائج جد طيبة لطيور المربي).

البذور المستنبة :

تعتبر  البذور المستنبة عنصر أساسي في النظام الغذائي للطيور ، بحيث أنها تحتوي على نسب عالية من البروتين النباتي ، الفيتامينات ، الإنزيمات ، الأملاح و المعادن بالإضافة أنها أقل نسب من حيث الدهون .
  • ينصح جدا تقديم البذور المستنبة في موسم التكاثر خاصة للأزواج ، بحيث تساعد في زيادة خصوبة الزوجين و تستعمل في إطعام الفراخ الصغيرة .
  • و مهمة أيضا في مرحلة تغيير الريش لأنها غنية بالأحماض الأمينية التي تستعمل في عملية تجديد الريش .
  • البذور التي يمكن استنباتها : البزلاء ، الفاصولياء ، بذور عباد الشمس و العديد من البذور الأخرى .
  • من خصائص البذور المستنبة أنها غير صلبة و سهلة الهضم ، ينصح تقديمها بشدة للفراخ الصغيرة من أجل تعويدها تدريجيا على النظام الغذائي الخاص بالطيور البالغة .
    الروزيلا الببغاء الجميل  الجزء الأول

حبوب جافة و مستنبتة لببغاء الروزيلا 

البذور الصناعية أو المكعبة (Pelleted Diet) :

يمكن تقديمها لطيور الروزيلا و هي تحتوي العديد من العناصر الغذائية الضرورية ، لكنها ليست أفضل من الحبوب المستنبة ، و بما أنها تحتوي مركبات كيماوية من الأفضل عدم تقديمها دوريا بل للحاجة فقط مثل تدعيم الفراخ بعد الفطم لنموها السريع .

الخضر و الفواكه :

  • يمكن لببغاء الروزيلا أن يتناول العديد من أنواع الخضر و الفواكه ، و ذلك من الأشهر الأولى من حياته ، لذلك ينصح تعويد الصغار على تناول الخضر و الفواكه ، لان الطيور البالغة لا تتقبل أغذية جديدة بسهولة خاصة عندما تتعود على نظام غذائي معين .
  • حسب russell pringle  صغار الروزيلا ، تتناول بشراهة الكرفس و هو غني بالألياف و مضادات الأكسدة بحيث يعزز جهازها المناعي ، كما يحتوي العديد من العناصر الغذائية الضرورية من الفيتامينات ، المعادن و حمض الفوليك و نسب ضئيلة من الدسم .
  • يمكن تقديم العديد من الخضر و الفواكه مثل : الجزر ، البطاطا ، اللفت،الفلفل ، القرنبيط ، التفاح ، العنب ، الرمان ، الموز كما يمكن تقديم حبوب الذرة الخضراء و البزلاء و الفاصولياء الخضراء أيضا .

ملاحظة :
بالنسبة للخضر و الفواكه يمكن تقديم أي نوع يراه المربي مفيد و صحي  لطيوره و تتناوله طيوره بشراهة .
طالع : فواكه صحية لطيور الزينة
الروزيلا الببغاء الجميل  الجزء الأول
مكونات النظام الغذائي للببغاء الروزيلا 



بذور الأعشاب و الحشائش :

يمكن تقديم العديد من بذور الأعشاب و الحشائش لطيور الروزيلا و لعل أبرزها أكثرها فائدة لهم هي حبوب شوك الجمل و الهندباء  مفيدة جدا للكبد .
كما يمكن تقديم حبوب المكسرات مثل اللوز و ما شابه .
يمكنك ترك تعليق تذكر فيه الأعشاب و حبوب الأعشاب أو الأشجار  التي تقدمها لطيورك .
الروزيلا الببغاء الجميل  الجزء الأول
ببغاء روزيلا يتناول حشائش

مصادر غذائية أخرى :  

هناك عدة أطعمة يمكن تقديمها للروزيلا ، و ذلك كتدعيم للأزواج و الفراخ في موسم التكاثر ، بحيث يمكن تقديم الديدان ، الحشرات،  و البرقات الغنية بالبروتينات .

ملاحظة هامة :

كل ما تم ذكره أعلاه حول التغذية و النظام الغذائي بجميع مكوناته هي خاصة بالخبير russell pringle ، لذلك ندعوكم من خلال مدونة فضاء طيور الزينة ، بالمشاركة بتعليقاتكم و ذكر الأغذية التي تقدمونها لطيوركم و ذلك في إطار تبادل المعلومات .

4-طرق تربية الروزيلا :

ببغاء الروزيلا من الطيور المقاومة للظروف الجوية الصعبة و لديه مناعة طبيعية جيدة ، و ذلك ما يجعله لديه متوسط عمر عالي يقدر بــ 20 سنة و قد يعيش إلى 25 سنة .
كما يتم تربيته في أقفاص فردية أو في جماعات في السلاكات الخارجية .

أقفاص الروزيلا :

يمكن وضعها في الأقفاص الخاصة بتربية الببغاء الرمادي أو طيور الكوكتيل (الكروان) بحيث سوف تكون جد ملائمة لها ، ينصح بوضع الأزواج في موسم التكاثر في أقفاص انفرادية و ليس في السلاكات الجماعية.
الروزيلا الببغاء الجميل  الجزء الأول
قفص الروزيلا 


سلاكات خارجية :

تختلف أحجام السلاكات باختلاف نوع الروزيلا فهناك سلاكات للروزيلا صغيرة الحجم ، يبلغ طولها 2.5-3 متر و العرض 2.1 متر مع ارتفاع 80 سم .
أما بالنسبة للأنواع الكبيرة الحجم مثل ، روزيلا (Crimson, Yellow, Adelaide and Green Rosella) فطول السلاكات 4-5 أمتار مع عرض 2.4 متر و ارتفاع 1.2 متر .


الروزيلا الببغاء الجميل  الجزء الأول
سلاكات خارجية 

الروزيلا الببغاء الجميل  الجزء الأول
سلاكات خارجية 

أقفاص التزواج :

هذة النقطة سوف نتطرق لها لاحقا في الموضوع الثاني من السلسلة في محور التزواج .


الروزيلا الببغاء الجميل  الجزء الأول
قفص التزواج و الانتاج للروزيلا

قفص النقل :

  1. على مربي الروزيلا السهر على نظافة أرضية القفص و السلاكة يوميا ، و عمل برنامج نظافة شامل يكون أسبوعيا إن أمكن .

  • تبديل المشربيات و المعالف كل سنتين خاصة لمن يستعمل السلاكات الخارجية .
  • عند اقتناء طيور جديدة يجب وضعها في الحجر الصحي لمدة تتراوح بين 6-8 أسابيع ، بحيث تترك الروزيلا الجديدة في أقفاص النقل () في ذلك اليوم ، ثم تضع في أقفاص انفرادية خاصة بالحجر الصحي في اليوم الموالي .


الروزيلا الببغاء الجميل  الجزء الأول
قفص النقل

    في الأخير نعدكم بمواضيع أخرى ضمن السلسة ، و سوف يكون الموضوع القادم حول تزواج ببغاء الروزيلا و أنواعه .


فيديو جميل لعملية إطعام الروزيلا من اليد

مصادر :
كتاب :
A Guide to Rosellas and their Mutations
مواقع أجنبية :
مواضيع ذات صلة :

قد يهمك أيضا : 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق