فضاء طيور الزينة فضاء طيور الزينة
أغذية صحية للطائر

آخر الأخبار

أغذية صحية للطائر
recent
جاري التحميل ...
recent

نبات الحريق و فوائده للحسون

نبات الحريق و فوائده للحسون



مقدمة : 

تدوينة اليوم ستكون حول نبات جد مهم و محبوب لدى الحساسين ،  و هو ما يعرف باسم : ( الحريق, الحرايق, القرايص, ..... الخ ) كل منطقة كيف تسميه لكن الشيء المشترك الفوائد الغذائية, الصحية الغنية التي تمتلكها النبتة و يحتاجها طائر الحسون.
نبات الحريق و فوائده للحسون
صورة لحسون و هو مستمع بأكل نبات الحريق


1- الاسم :

القُرّاص أو القُرّيص بالإنجليزية (Nettle) تتعدد أسماءه فيسمى أيضاً حراق وحريق أو حريقا وأنجرة وزقطوف والبعض يطلق عليه اسم شعر العجوز وبنت النار.


القُرّاص أو القُرّيص بالإنجليزية (Nettle) تتعدد أسماءه فيسمى أيضاً حراق وحريق أو حريقا وأنجرة وزقطوف والبعض يطلق عليه اسم شعر العجوز وبنت النار.
صورة  لنبات الحريق 

2 - الاسم العلمي : 

القراص الكبير أو الشائك (Urtica dioica) وينتشر في بلاد الشام و معظم البلدان الأسيوية و ينمو في الحقول .
القراص الصغير أو الحارق (Urtica urens) وينتشر في الوطن العربي ومعظم مناطق العالم و شمال إفريقيا و ينمو في الأماكن الغنية بالذبال و يمتاز بشعيرات لاسعة و أوراق خضراء داكنة مثلثة اللون .

القراص الروماني أو الكاوي (Urtica pilulifera) وينتشر في مناطق أوربا وخصوصا جنوبها.



القراص الكبير أو الشائك (Urtica dioica) وينتشر في بلاد الشام و معظم البلدان الأسيوية و ينمو في الحقول . القراص الصغير أو الحارق (Urtica urens) وينتشر في الوطن العربي ومعظم مناطق العالم و شمال إفريقيا و ينمو في الأماكن الغنية بالذبال و يمتاز بشعيرات لاسعة و أوراق خضراء داكنة مثلثة اللون . القراص الروماني أو الكاوي (Urtica pilulifera) وينتشر في مناطق أوربا وخصوصا جنوبها.
صورة توضيحية لأنواع الحريق الثلاثة

3 - وصف النبات :




القريص او الحريق نبات عشبي من الفصيلة القراصية، ساقه مربعة الأضلاع، أوراقه مسننة كبيرة بشكل القلب تكسوه والساق شعيرات لاسعة دقيقة تحمل في قواعدها سائلا مكونا من عدة مواد كيماوية أهمها مادة الهستامين وحمض الفورميك، وتنفتح هذه الشعيرات عند قممها المدببة بمجرد ملامستها لجسم الإنسان وتفرغ فيه محتوياتها مسببة إحساسًا بالحرق وحك الجلد، أما أزهار القراص فصغيرة الحجم خضراء اللون بشكل عناقيد تتدلى إلى الأسفل، والبذور دقيقة صفراء داكنة، والنوعان اللذان ينتشران في البيئة العربية هما: القراص الصغير ويصل علوه حتى 50 سم، والقراص الكبير ويرتفع نحو متر إلى متر ونصف وأوراقه أكبر قليلاً من القراص الصغير، لكن النوعان يتشابهان في مكوناتهما الكيميائية وخصائصهما العلاجية.




الجزء المستخدم طبياً: 

الجزء الطبي المستخدم العشبة بكاملها بما في ذلك الجذور والبذور، تقطف من بداية شهر تموز حتى أوائل شهر أيلول، وإذا كان المطلوب منها الجذور فقط تقطف قبل موعد الإزهار.


كما تستخدم خضراء أو مجففة.

4 - الموطن والزراعة :


القراص يوجد في كل مكان في العالم، وتنتشر أنواع من هذا النبات في غالبية دول المشرق العربي و المغرب العربي.




5 - المحتويات الكيميائية :


يحتوي نبات القراص على مركبات هستامينية وحمض الفورميك واسيتيل كولين وسليكون ومواد عفصية وأملاح البوتاسيوم وجلوكوكونيين وهيدروكسي تربتامين وكميات عالية من الفيتامينات مثل أ، ج، ومعدن الحديد والبوردون.
القيمة الغذائية و المكونات الكيميائية لكل 100 غرام من الحريق بالتفصيل موجودة بالصور المرفقة


يحتوي نبات القراص على مركبات هستامينية وحمض الفورميك واسيتيل كولين وسليكون ومواد عفصية وأملاح البوتاسيوم وجلوكوكونيين وهيدروكسي تربتامين وكميات عالية من الفيتامينات مثل أ، ج، ومعدن الحديد والبوردون. القيمة الغذائية و المكونات الكيميائية لكل 100 غرام من الحريق
القيمة الغذائية و المكونات الكيميائية لكل 100 غرام من الحريق

6 - الخواص الطبية و العلاجية لنبات القراص :




  • مدر للبول  .
  • مقوي للدورة الدموية ومجدد للنشاط  .
  • مخفض لمستوى السكر في الدم   .
  • موقف للنزيف   .
  • مسكن للأوجاع ومخفض لحرارة الجسم    .
  • طارد للبلغم   .
  • منقي للدم .
  • منشط للدماغ ومقوي للنخاع الشوكي وتقوية الحركة  .
  • واقي من الفيروسات المعدية كالاميبيا .
  • رافع لمستوى ضغط الدم المنخفض  .
  • منقي للصدر .
  • مطهر للجروح الملوثة  والحروق  .
  • واقي من تصلب الشرايين  .
  • منشط لوظائف الجسم ومقوي عام .

و من أهم القدرات و الخصائص العلاجية و الطبية لنبات الحريق ( القريص ) نجد أيضا .


علاج لالتهابات الأمعاء:

نظرا لقدرتها الشفائية المضادة للالتهابات فبالإمكان استخدامها ضد الالتهابات المزمنة .

تقوية جهاز المناعة:

تقوي عشبة القراص آلية الجسم الدفاعية، وذلك عبر دعم نوع من أنواع الخلايا المناعية يسمى بــ الخلايا اللمفاوية التَّائيَّة. كما أنها تحفز نشاط الخلايا "العملاقة" البالعة للجراثيم. يشار إلى أن نبات القراص مفيد كشراب وكغذاء أيضا في أوقات زيادة خطر الإصابة بالأمراض المُعْدية.

  • في الطبيعة هنالك 17 حمض أميني متوفرة بكثرة ما عدى الحمض الأميني رقم 18 فهو نادر جدا و متوفر في هذه نبته القريص لهذا تعتبر هذه النبتة جيدة و مغذيه لطيورك..

7 - القريص ( الحريق ) و موسم التزواج عند الحسون : 



و الآن نأتي للجزء الأهم الذي يريده كل مربي الطيور و هو  التنشيط الجنسي ومواجهة التعب ونقص الطاقة.
بذور عشبة الحريق القراص منشطة، وبالتالي فهي مناسبة لجميع الطيور في موسم التزواج الذي هو موسم متعب و مرهق بالنسبة لهم. 
-. فتناول بذور هذه العشبة يزيد من الحيوية والقوة الجنسية والرغبة الجنسية و يسرع الجهوزية و يزيد الخصوبة.
وبالإضافة إلى ذلك تحتوي بذور عشبة القراص ( الحريق) على ما يسمى بمادة الـ فتوسترولس (β-Sitosterol ) (بيتا سيتوستيرول)، التي تمنع تحول هرمون التستوستيرون (Testosterone ) الذكوري إلى مادة الـ ديهدروتستوسترون (Dihydrotestosterone )، وبالتالي تزداد مستويات هرمون التستوستيرون الحرة عند الذكور، وهذا ما يفسّر زيادة بذور نبات القراص للرغبة الجنسية.
-بذور نبات القراص غنية بالمواد الحيوية والمعدنية، إضافة إلى ذلك فهي تعتبر مضادة للأكسدة ولها قدرة قوية على حماية الكبد لاحتوائها الكولين (choline) و مع زيادة كفاءة عمل الكبد تزداد صحة و قوة الحسون و يساهم في نجاح موسم التزاوج .

تساعد في التوازن الهرموني في الجسم و هو ما يساعد على الجهوزية المثالية سواء للذكر أو الأنثى .



أنتهت تدوينتنا فيما يخص موضوع نبات الحريق و فوائده لطيور الزينة. أتمنى تكون قد أفادتكم أعزاءنا متتبعي مدونة فضاء طيور الزينة.فلا تبخلو علينا بنشر التدوينة لأصدقائكم لتعم الفائدة أكثر .... ابقو أوفياء لنا و اهتموا بمتابعة كل ما هو جديد ينشر على مدونتنا المتواضعة للاستمرار
إلى مواضيع أخرى  سلام 



بقلم : أبوزكرياء الجزائري

بقلم : أبوزكرياء الجزائري

بيطري و مدون عربي جزائري الجنسية ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم طيور الزينة بصفة خاصة و الحيوانات الأليفة بصفة عامة .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

عن الموقع
موقع فضاء طيور الزينة من إنشاء كل من : منير و بلال من ولاية المدية هدفهم إيصال كل ماهو جديد فيما يخص تربية طيور الزينة والحصرية لمتابعيهم بكل ما يخص الادوية و صحة الطائر بحيث نسعى من خلال هاته المدونة طرح و نشر شروحات لجميع المواضيع المتعلقة بطيور الزينة والأدوية الخاصة بها وبدوره كل ما يتعلق بالتربية الصحية السليمة للطائر ,هذا هو إختصاص الموقع الأول , وهدفنا الأول والأخير هو إرضاء متابعينا لنكون متميزين دائما

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

زوار الموقع

زوار الموقع

جميع الحقوق محفوظة

فضاء طيور الزينة

2017